شحن مجاني للطلبات ب 150 ريال أو أكثر

ماهي لصقات كينسيو؟

31 أكتوبر، 2020 / 18:55

تم تطوير لصقة كينيسيو أو Kinesio Tape ، في أواخر السبعينيات من قبل الدكتور كينسو كاسي ، مقوم العظام الياباني الذي أراد شريطًا يوفر الدعم ولكنه لا يحد من الحركة كما تفعل الأشرطة الرياضية التقليدية.

إذا كنت قد شاهدت مباراة كرة طائرة أو سباق دراجات ، فربما تكون قد رأيت: شرائط من اللصقات الملونه والتي وضعت على الجلد في أنماط مختلفه عبر الأكتاف والركبتين والظهر والبطن  والخ. هذي هي لصقة كينسيو: لصقة علاجيه يتم تطبيقها بشكل معين على الجسم لتوفير الدعم وتخفيف الألم وتقليل التورم وتحسين الأداء.

إليك ما نعرفه عن كيفية استخدام المعالجين الفيزيائيين والرياضيين له وفوائده ونصائحه وما يجب معرفته.

 

كيف تعمل لصقة كينسيو؟

 

ابتكر Kase لصقة Kinesio بمزيج خاص من القطن والنايلون. إنه مصمم لمحاكاة مرونة الجلد حتى تتمكن من استخدام نطاق حركتك الكامل. هذا اللاصق الطبي مقاوم للماء وقوي بما يكفي ليبقى لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام ، حتى أثناء التمرين أو الاستحمام.

عندما يتم وضع الشريط اللاصق على جسمك ، فإنه يرتد قليلاً ويرفع بشرتك برفق. يُعتقد أن هذا يساعد على إنشاء مساحة مجهرية بين جلدك والأنسجة الموجودة تحته.

 

يخلق مساحة في المفاصل

 

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 32 مشاركًا أنه عند تطبيق لصقة كينسيو على الركبة ، فإنها تؤدي إلى زيادة المساحة في مفصل الركبة ، وأظهرت دراسة مماثلة أن شريط علم الحركة يزيد أيضًا من المساحة في مفصل الكتف ، وبالتالي تساعد في تقليل فرصة تهيج المفاصل.

 

قد يغير الإشارات على مسارات الألم

 

يعتقد بعض المعالجين الفيزيائيين أن الشريط يغير المعلومات التي يرسلها جهازك العصبي الحسي عن الألم والضغط في جسمك.

تشرح الدكتورة ميغان سكولي ، الأخصائية المعتمدة في جمعيه العلاج الطبيعي الرياضي ، الأمر بهذه الطريقة:

“تحتوي جميع أنسجتك – الجلد والنسيج الضام واللفافة والعضلات – على مستقبلات حسية تشعرك بالألم ودرجة الحرارة واللمس. تساهم جميع هذه المستقبلات في الحس العميق – إحساس دماغك بمكان جسمك وما يفعله. تنشئ هذه اللصقة الطبية نوعا من التمدد يقوم ب تفريغ الأنسجة الأساسية. يمكن أن يؤدي تخفيف الضغط من هذه الأنسجة إلى تغيير الإشارات المتجهة إلى الدماغ. يقول سكولي: “عندما يتلقى الدماغ إشارة مختلفة ، فإنه سيستجيب بشكل مختلف”.

نقاط الضغط هي مثال جيد. استخدم المعالجون الفيزيائيون لصقة كينسيو لرفع الجلد فوق هذه العضلات المتوترة والمعقدة. عندما يتم فك ضغط المنطقة ، ترسل مستقبلات الألم إشارة جديدة إلى الدماغ ، ويقل التوتر في تلك النقاط.

أظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن ألم نقاط الضغط قد انخفض وزادت المرونة للأشخاص عند استخدام لصقة كينسيو والضغط اليدوي معًا.

 

يحسن الدورة الدموية والسوائل

 

إذا كنت مصابًا ، فقد تساعدك لصقة كينسيو  في تحسين الدورة الدموية وتقليل التورم في المنطقة التي تتألم منها.

أظهرت دراسة أجريت عام 2017 أن هذا الشريط اللاصق يمكن أن يحسن تدفق الدم في الجلد ، كما أنه قد يحسن الدورة الدموية للسوائل اللمفاوية. يتكون السائل اللمفاوي في الغالب من الماء ، ولكنه يحتوي أيضًا على البروتينات والمواد الكيميائية الأخرى. الجهاز اللمفاوي هو الطريقة التي ينظم بها جسمك التورم وتراكم السوائل.

عندما يتم تطبيق شريط كينسيو ، فإنه يخلق مساحة إضافية تحت الجلد ، مما يغير تدرج الضغط في المنطقة الموجودة أسفل بشرتك. هذا التغيير في الضغط يعزز تدفق السائل اللمفاوي. يمكن أن يساعد تغيير تدفق السائل اللمفاوي على شفاء الكدمات بشكل أسرع.

ما هي فوائد لصقات كينسيو ؟

 

معالجة الإصابات

 

يستخدم المعالجون الفيزيائيون هذه اللصقات كجزء من خطة العلاج الشاملة لمعالجة الاصابات. أفادت جمعية العلاج الطبيعي الأمريكية أن لصقة كينسيو تكون أكثر فاعلية عند استخدامها مع أساليب علاجية أخرى مثل العلاج اليدوي.

 

دعم المناطق الضعيفة

 

تستخدم لصقة كينسيو أيضًا لإضافة دعم إضافي للعضلات أو المفاصل التي تحتاجه. إذا كنت مصابًا بمتلازمة الإجهاد الرضفي الفخذي ، أو متلازمة احتكاك الوتر الجانبي بين الحوض والساق ، أو التهاب وتر العرقوب ، فقد تساعدك لصقة كينسيو في علاج ذلك.

يتيح لك هذا اللاصق الطبي التحرك بشكل طبيعي. في الواقع ، تظهر بعض الدراسات أنه يمكن أن يعزز الحركة والقدرة على التحمل. أظهرت الدراسات التي أجريت على الرياضيين أنه عند استخدام شريط علم الحركة على العضلات المتعبة ، يتحسن الأداء.

 

إعادة تثقيف العضلات

 

يمكن أن يساعد شريط كينسيو في إعادة تدريب العضلات التي فقدت وظيفتها أو التي اعتادت على العمل بشكل غير صحيح.

على سبيل المثال ، يمكن استخدام شريط علم الحركة لتصحيح وضعية الرأس والرقبة ،هناك دراسة أجريت عام 2017 تدعم استخدام لصقات كينسيو لمساعدة مرضى السكتة الدماغية على تحسين طريقة المشي.

يعتقد المعالجون الفيزيائيون أن هذا قد يكون بسبب تحفيز الاحساس بالحركه الناتج من استخدام الشريط اللاصق على الجلد بحيث  يمكن أن يجعلك أكثر وعيًا بكيفية وقوفك أو تحركك.

 

تحسين الأداء

 

يستخدم بعض الرياضيين لصقات كينسيو لمساعدتهم على تحقيق ذروة الأداء والحماية من الإصابة في المنافسات الرياضيه.

يقول سكولي: “يستخدم الكثير من العدائين هذا الشريط في كل مرة يجرون فيها ماراثونًا”. “أحيانًا نضع الشريط على طول العضلات الخلفية كوسيلة” لإيقاظ “العضلة وتذكيرها بمواصلة العمل.”

 

هناك بعض الحالات التي لا ينبغي فيها استخدام لصقة كينسيو. وهي تشمل ما يلي:

 

  • الجروح المفتوحة: قد يؤدي استخدام شريط لاصق على الجرح إلى الإصابة بالعدوى أو تلف الجلد.

 

  • تجلط الأوردة العميقة: قد يؤدي استخدامها الى زيادة تدفق السوائل ومن ثم خروج الجلطة الدموية ، مما قد يؤدي إلى نتائج لاتحمد عقباها.

 

  • داء السكري: إذا قل الإحساس في بعض المناطق ، فقد لا تلاحظ رد فعل تجاه الشريط اللاصق.

 

  • الحساسية: إذا كانت بشرتك حساسة تجاه المواد اللاصقة ، فقد يؤدي ذلك إلى رد فعل قوي.

 

  • هشاشة الجلد: إذا كانت بشرتك معرضة للتمزق ، فعليك تجنب وضع شريط لاصق عليها.

 

كيفية استخدام شريط علم الحركة

 

لتطبيق الشريط ، تذكر الخطوات التالية:

 

  • قم بتنظيف وتجفيف المنطقة أولاً.لانه من الممكن أن تمنع المستحضرات والزيوت الشريط من الالتصاق.

 

  • ازالة الشعر الزائد: لا ينبغي أن يسبب الشعر الخفيف عائق في استخدامه اللصقة عليها ، لكن الشعر الكثيف يمكن أن يمنع الشريط اللاصق من التماسك الجيد على بشرتك.

 

  • قم بعمل زوايا الدائرية في نهاية كل شريط إذا لم تكن موجودة بالفعل. تقل احتمالية تعلق الزوايا الدائرية بالملابس ؛ ويساعد على إبقاء الشريط لفترة أطول.

 

  • عندما تقوم بلصق طرف الشريط على الجلد لتثبيت اللصقة ، اترك النهاية ترتد قليلاً بعد أن تقوم بإزالة الورقة الخلفية. إذا قمت بشد أطراف اللاصق بشكل كبير، فسوف يسحب الشريط الجلد ، مما قد يسبب تهيجًا أو يجعل الشريط ينفصل في وقت أقرب.

 

  • ضع أصابعك على ورق التغليف لتثبيت الشريط. سيؤدي لمس الجزء اللاصق إلى جعله أقل لزوجة.

 

  • يمكن أن يخبرك المعالج الخاص بك بمقدار التمدد الذي يجب استخدامه في منطقة العلاج. للحصول على شد بنسبة 75 بالمائة ، قم بمد الشريط بقدر ما سيذهب ثم حرره حوالي ربع طوله.

 

  • عند شد الشريط ، استخدم كامل طول إبهامك عبر الشريط للحصول على تمدد متساوي.

 

  • بعد وضع الشريط اللاصق ، افرك الشريط بقوة لعدة ثوان. تنشط الحرارة الغراء. عادة ما يستغرق الالتصاق الكامل حوالي 20 دقيقة.

 

كيفية إزالة شريط كينسيو بأمان

 

إذا كنت ترتدي الشريط اللاصق لفترة طويلة أكثر من 4-5 أيام ، فقد يبدأ في الارتخاء من تلقاء نفسه. وإليك بعض النصائح لنزع الشريط اللاصق دون الإضرار ببشرتك:

 

  • ضع بعض الزيت (مثل زيت الأطفال أو زيت الزيتون) أو المستحضر فوق الشريط اللاصق لفك الشريط.

 

  • قم بإزالته ببطء.

 

  • اسحب الشريط اللاصق بنفسة الاتجاة الذي وضعته فيه علي بشرتك بدلاً من رفعه عاليا. اضغط على بشرتك برفق أثناء سحب الشريط للخلف.

 

  • إذا كانت بشرتك متهيجة أو متضررة ، فلا تعيد وضع الشريط اللاصق عليها. تحدث إلى معالجك الطبيعي أو طبيبك بشأن ذلك.

 

مشاركة عبر

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - الحقول المشار لها بالعلامة (*) إلزامية
الاسم*
تعليق*

X