شحن مجاني للطلبات - خصم 30% - 60% على كل المعدات

أدوات الإطالة و المساج العلاجي

3 نوفمبر، 2020 / 17:58

معلومات صحية تهمك

ماهو الغشاء الليفي ؟

 

هي طبقه نسيج ضام تحيط بالعضلات والعظام والمفاصل وتقدم الدعم والحماية للجسم وهذا الغشاء لديه القدره على الانكماش

 

ماهي نقاط الضغط ؟

 

هي نقاط متهيجه و مؤلمه عند لمسها أو ضغطها وتتسم بوجود ألياف مشدوده في النسيج العضلي الليفي, ومع مرور الوقت يمكن ان تصبح هذه الانسجه سميكه وقاسيه و معقوده.

 

هناك عنصران مهمان في الجهاز العضلي: (1) العضلات الهيكلية المخططة المكونة من العنصر الانقباضي و المسئول عن إنتاج الحركة. و (2) النسيج الليفي المرن والنسيج الضام المتداخل بين الطبقات المختلفة للعضلات الهيكلية. من المهم أن نلاحظ أن العضلات الهيكلية المخططة يلفها النسيج الليفي والأنسجة الضامة الأخرى. عندما تكون سليمة ، ستكون تلك الانسجه بأكملها مرنة ، مما يسمح بسهولة التحرك للمفاصل المحيطة دون قيود من خلال نطاقات حركية هيكلية.

 

كيف يمكن أن تنشأ هذه العقد ونقاط الضغط ؟

 

إذا كان النسيج العضلي الليفي قد تعرض لضغوطات ضاره نتيجة للإصابات أو الاستخدام المفرط للعضلة بسبب طبيعة بعض الوظائف المهنية أو التمارين الرياضية,و كذلك أيضا من التوتر العضلي المرتبط بالإجهاد الناتج من اتخاذ وضعيات غير صحية لفترات طويلة سواء في الجلوس أو الوقوف أو النوم , يؤدي ذلك كله إلى تكون الكولاجين بين طبقات العضلات الهيكلية ، ومن ثم إلى تكون إلتصاقات أو عقد تحد من قدرة تلك الطبقات على الانزلاق مع بعضها البعض و الذي بدوره يقلل من مرونة النسيج ومن المحتوى المائي وبالتالي نشوء تلك العقد المتهيجة.

 

المقدمة

 

التدليك الذاتي للنسيج العضلي الليفي هي وسيله علاجيه فعاله وآمنه والتي تشمل على القيام بالضغط المستمر بكل رفق على التقلصات والانكماشات في الانسجه العضليه الليفيه وذلك بإستخدام أدوات ووسائل العلاج الذاتي مثل الكره العلاجية المزدوجة أو أسطوانة إيفا أو غيره من الأدوات العلاجية مما يقلل بشكل كبير من الآلام العضليه ويزيد من مرونتها. ويتمكن الشخص من البدء في الشعور بالراحة الفورية.

 

إن الشيء العظيم في تلك الأدوات من Kinzo هو أنك تملك السيطرة الكاملة عليها وأنك المسؤول عن علاجك الخاص. حيث يمكنك التحكم بسهولة في مقدار الضغط الذي تقدمه تلك المجموعة العلاجية عن طريق التحكم في وضعيه الجسم أثناء استخدام هذه الأدوات . إنها أيضًا طريقة رائعة لتشعر بمرونة أكثر في جسمك وستتعرف بسرعة أيضا على مناطق نقاط الضغط في جسدك و التي تحتاج إلى المزيد من العلاج والتحرير.

 

إن هذه الوسائل العلاجية من Kinzoتستهدف نقاط الضغط المختلفة في جميع انحاء الجسم بشكل فعال، والتي غالبا ما يصعب الوصول إليها بالطرق التقليدية ، إنها مصممه بشكل محكم و فريد بحيث تسمح لك بالاستفادة من خواصها الميكانيكيه الحركيه عند استخدامها بالشكل الصحيح ,كما سيورد لاحقا.

 

وقد صمم السطح الخارجي للاسطوانه والكره العلاجية على شكل نتوئات مدوره ومدببه والتي تشبه في تصميمها أطراف أصابع اليد. و التي بفضلها توفر قبضة وثبات أفضل على الجلد وبفضل ايضا الماده المصنوع منها هيكل الاسطوانه والكره. وكذلك تم إيجاد مسافات بين النتوئات المدببه والمدوره حتى لا يتم تطبيق الضغط بشكل كامل على الجزء المستخدم فيه تلك الادوات. وبهذا سيسمح بتدفق امثل للدوره الدمويه حول العضلات.

 

من المهم أيضًا ملاحظة أن الثبات أمر مهم! لا يوجد شيء أسوأ من محاولة التدوير والتدحرج على كرة او اسطوانه علاجيه لا تبقى في مكانها. سوف تبقى الكرة المصنوعة من المطاط الطبيعي الذي يحتوي على القليل من وزنه حتى تتمكن من إنجاز المهمة.

 

مع إن معظم الناس يعتقدون أن الرياضيين هم الفئة المعنيه التي قد تحتاج إلى استخدام أدوات التدليك الذاتي لعلاج للعضلات عند الأصابه بالتقلصات والشد بسبب التمارين المفرطة ، إلا إن استخدامها كذلك للأولئك الاشخاص الذي يضطرون للجلوس على المكتب طوال اليوم لأداء الاعمال المكتبيه والذين من الممكن ان يعانون من تيبس وتقلصات مزمنه لمجموعه من العضلات المختلفة خاصه عند اتخاذ وضعيات خاطئه اثناء الجلوس قد يجدون فيها وسيله علاجيه فعاله وبسيطه وفي متناول اليد وبأرخص الاثمان. ولذلك دمج هذا العلاج الذاتي في نظام الرعاية اليومي للشخص يمكن أن يقلل بشكل كبير من حالات آلام العضلات ايا كان السبب

 

الفوائد

 

1- يزيد من تدفق الدم

 

إن التدليك الذاتي للنسيج الليفي العضلي يمكن أن يزيدمن نشاط الأوعية الدمويةوذلك من خلال التخلص من العقد ونقاط التوتر في النسيج و التي قد تحد من تدفق السوائل في المنطقة ، تساعد هذه الادوات على إبقاء العضلات والأنسجة الضامة في حاله رطبة. وهذا يعني انها ستتعافى وتتشافى وتلتئم بشكل أسرع.

 

2- يحسن المدى الحركي للعضلة

 

وذلك بزيادة نطاق الحركة دون تقليل قوة العضلات عن طريق كسرالقيودوالالتصاقات في الانسجه ، حيث ان العضلات والأنسجة الضامة سوف تتحرك بحرية أكبر عند ممارسة الرياضة, مما يعزز الأداء الرياضي والمساعدة في منع الإصابة مستقبلا

 

3- الحد من آلام العضلات

 

مع تحسن الدوره الدمويه للعضلات والاأنسجة الضامة باستخدام الاسطوانه والكره الطبيه، يؤدي ذلك الى الحد من الالام العضلات ما بعد التمارين وبالتالي يقلل من والتوتر العصبي العضلي

 

4- يحافظ على طول الطبيعي للعضلات

 

وذلك بزياده مرونه العضلات عند تفتيت العقد و نقاط الضغط بواسطه تلك الادوات من على النسيج الليفي العضلي ومساعدةالعضلات على العودة إلى طولها الطبيعي واستعادة توازن و استرخاء العضلات وبالتالي تحسين ادائها الوظيفي

 

5- يحسن من نشاط الجهاز الليمفاوي الخاص بك

 

– حيث ان هذاالجهازهوالمكون الرئيسي لجهاز المناعة الذي يساعد على مكافحة العدوى في الجسم. ومع ذلك ، يعتمد النظام الليمفاوي على الضغط الحركي لتحريك السائل الليمفاوي. يمكن للعلاج الذاتي الليفي العضلي أن يساهم في تدفق السائل الليمفاوي إلى انحاء الجسم والقلب.

 

6- يعالج آثار ترسب ما يمسى بحمض اللاكتيك في العضلات

 

والذي قد ينتج بسبب التمارين الرياضيه او بعد الجري لمسافات طويله والذي قد يؤدي الى الشعور بالتعب والتثاقل. حيث يتم افراز هذا الحمض عند استهلاك العضلات لمخزون طاقتها الطبيعي عندها لا تزال هناك حاجه للطاقه لبذل المزيد من الجهد. فتعمل كمّيات حمض اللاكتيك المنخفضة كمصدر مؤقت للطاقه مما يساعد على تجنّب الإرهاق خلال ممارسة التمارين الرياضية. ومن ناحية أخرى، يؤدي تراكم حمض اللاكتيك خلال ممارسة التمارين الرياضية إلى شعور بالحرقة في العضلات وتكون التقلصات والشعور بالالام بعد ذلك قد يؤدي إلى اثار سلبيه على نشاطك الرياضي.

 

7- فوائد علاجيه للقائمين بالأعمال المكتبية

 

و لهذه الأدوات أيضا فوائد علاجيه بالنسبة للأشخاص القائمين بالأعمال المكتبية والذين يضطرون إلى الجلوس معظم الوقت على المكتب ومنها قد يعانون من الآلام العضلية في عده أنحاء من الجسم. ويمكن أن تكون الوضعية الذي يجلسون فيه جميعًا تأثيرات ضارة على كل من مدى الحركة والمرونة في الجسم بأكمله. ويمكن أن يحدث على سبيل المثال تقلص في عضلات الظهر و الأكتاف و الصدر وغيرها نتيجة لوضعيه التحدب أثناء الجلوس أو أي وضعية خاطئة أخرى.

 

8- مفيدة لتمارين الإحماء

 

استخدام أدوات التدليك الذاتي تساعد الرياضيين أثناء عملية الإحماء بسبب زيادة درجه حرارة العضلات والناتج من عمليه الاحتكاك عند استخدام الاسطوانة أو الكره العلاجية والتي بدورها تقلل من التوتر العضلي وتحسن الأداء العام

 

9- يساعد على طرد نواتج الفضلات من نقاط الضغط بواسطة التدليك

 

10- يساعد في تعزيز الشعور بالاسترخاء بعد التمارين ، وتلك فائدة نفسية مهمة

 

في نهاية المطاف ، هذا يعني أنك ستتحرك بشكل أفضل ، وستتعافى بشكل أسرع ، وستحقق أداءً أفضل وألم أقل حتى يمكنك الاستمرار في نشاطك والقيام بما تحب

 

كيفيه استخدام أدوات التدليك الذاتي من Kinzo

إن الطريقة المثلى هو أن يتم استخدام أدوات التحرير العضلي قبل وبعد التدريبات بالنسبة للرياضيين. ويعد استخدامها في عملية الإحماء الديناميكي طريقة رائعة لجعل العضلات على أتم استعداد للتمرين عن طريق زيادة تدفق الدم والحد من التقلصات والشد في العضلات مما يسمح بأنسيابيه في الحركة بشكل أكبر. وأيضا استخدامها في عمليه تبريد العضلات مما يساعد في عملية الاستشفاء والحد من الآلام ما بعد التمارين.

 

لكي يكون استخدام تلك الأدوات فعالًا ، يجب أن نكون على دراية في كيفية تطبيقه بالشكل الصحيح.

و من أجل الحصول على نتائج علاجيه مثلى فمن الأفضل القيام بهذه الخطوات على التسلسل التالي:

 

1-التدحرج وهو عبارة عن تحريك الاسطوانة على العضلة لمدة 30-60 ثانية. صعودا وهبوطا على كامل طول العضلات.

 

2-التوقف مؤقتًا عند نقطة / نقطة الضغط لمدة 10 ثوانٍ.

 

3- تحريك المفصل بالثني والمد بينما تكون على نقطة الضغط مع التكرار من 5-10 مرات. على سبيل المثال عند علاج عضله الفخذ الخلفيه رباعية الرؤوس، نقوم بثني ومد الركبة اثناء الضغط على العقد العضلية باستخدام أداة التدليك الذاتي.

 

4-التوقف مؤقتًا عند نقطة / نقطة الضغط لمدة 10 ثوانٍ.

 

5-التدحرج مرة أخرى لمدة 30- 60 ثانية.

 

6-التوقف مؤقتًا عند نقطة / نقطة الضغط لمدة 10 ثوانٍ.

 

7- تحريك المفصل بالثني والمد على نقطة الضغط التكرار 5-10. وهكذا

 

نقاط مهمة في استخدام أدوات Kinzo

 

*تحرك ببطء إثناء تدوير الاسطوانة , حيث أن التدحرج السريع غير مؤثر ويؤدي إلى ضغط عضلي بدون أي فائدة علاجيه

 

*لإضافة الضغط أثناء استعمال الاسطوانة لعضلات الفخذ الخلفية مثلا، يمكنك وضع يدك على أعلى فخذك ومن ثم الضغط.

 

*لاتكتفي بالتدحرج فقط طلوعا ونزولا على طول العضلة ولكن حركها على كل الاتجاهات ، و أيضا غير وضعيتك بحيث يكون التركيز في بعض الأحيان على الجانب الخارجي للعضلة وأوقات أخرى على الجانب الداخلي

 

* يجب عليك تجنب المناطق العظمية من الجسم اثناء استخدام ادوات التدليك الذاتي

 

*إن استخدام أنواع المختلفة من أدوات العلاج الذاتي يعتمد على حجم العضلات المراد علاجها. فيمكن التعامل مع مناطق صغيره مثل القدمين واليدين باستخدام الكره العلاجيه المزدوجه اوالكره المدببه. في حين أن المجموعات العضلية الكبيرة الجانبي مثل عضلات للفخذ وعضلات الحوض الخلفيه و الساق قد تحتاج إلى شيء بحجم الاسطوانه الرغويه او الكره العلاجيه الكبيره.

 

آلية العلاج الذاتي

 

ان تأثير ادوات العلاج الذاتي الاسطوانه الرغوي على النسيج العضلي ، يعتمد على مبدأ التثبيط الذاتي والتي تحدثه المستقبلات الحسية في داخل العضله ,والتي تسمى اجسام جولجي GTO, من تغييرات داخل الأنسجة العضلية عند تعرض العضله للشد او الضغط. حيث تستشعر اجسام جولجي GTO الضغط الذي يوضع على العضلة بواسطة آداه العلاج الذاتي، مما يؤدي إلى التثبيط الذاتي وهي الاستجابة التي تحدث في في تلك الاجسام فترسل إشارة عصبيه إلى اطراف العضلات للسماح للعضلة بالتمدد. وهذا ما يحصل في حالة التدحرج بالاسطوانه او الكره العلاجيه ، حيث يزيد ضغط الأسطوانة الرغوية على العضلات من التوتر على ألياف العضلات ، مما يؤدي إلى هذه المستقبلات بأن تسمح للإطراف العضليه بالاسترخاء والتمدد

 

وأيضا التدحرج باستخدام هذه الادوات يسبب زيادة في درجة حرارة العضلات الداخلية الناتج من الاحتكاك بين الأسطوانة والعضلة. وهذه الحرارة المرتفعة تجعل الأنسجة بأن تصبح أكثرمرونة. وبمجرد أن يكون النسيج قابلاً للتوسع بشكل أكبر ، يكون من الأسهل إطالته ، مما يسمح للانسجه المحيطة بالحركة الطبيعية بدون أيه قيود

 

وكذلك ايضا عند استخدام هذه التقنيات العلاجيه يتم الضغط مباشره على نقاط الضغط المؤلمه لمده قصيره من الوقت (إلى مستوى تحمل الألم للشخص) وعند ذلك يتم فيه سد تدفق الدم في ألاوعيه الدموية بشكل مؤقت، وعند رفع واطلاق الضغط يؤدي ذلك إلى زيادة تدفق الدم عند الانسجه المتقلصه. ” وباالتالي تساهم الزيادة في تدفق الدم في عمليه تحرير النسيج وذلك بتنشيط الدوره الدمويه واستعاده الحركة الطبيعية في الأنسجة.

 

نصيحة طبية

علينا أن نتذكر أن التغذية الصحية ، وترويه الكافيه للجسم بالماء والسوائل ، ومستويات الجهد المناسبه للجسم اثناء التمارين والنوم الصحي بمعدل 7 ساعات تسهم جميعها في تسريع عمليه الاستشفاء

مشاركة عبر
X